وظائف.كوم

وظائف.كوم

طاقم الإدارة
إنضم
16 يناير 2021
المشاركات
1,278
الإعجابات
7
النقاط
38
#1
القواعد العشرة الموجودة في كل سياسة عمل جيدة عن بعد
The 10 rules found in every good remote work policy
جميع الشركات لديها معايير للمكتب، ولكن العمل عن بعد يمكن أن يعقد هذه القواعد. إليك 10 إرشادات لمساعدتك في وضع سياسة عمل احترافية عن بُعد.
فالوظائف البعيدة تمامًا وسياسات العمل من المنزل في ازدياد، وخاصًة في صناعة التكنولوجيا. وقال كبير محللي البحوث راؤول كاستانون مارتينيز إن العمل عن بعد قد أصبح ممكنا لمرونته من خلال الأجهزة المحمولة والتطبيقات القائمة على السحاب. و الآن بعد أن أصبح الناس قادرين على القيام بنفس العمل في المنزل، تراجع الدافع إلى الدخول إلى المكتب.
و أضاف كاستانون مارتينيز إن معظم المنظمات التي يعمل فيها موظفون تقليديون تبدأ بالسماح للموظفين باختبار العمل عن بعد بدوام جزئي. ولكن في النهاية، قال إنه يعتقد أن هذا سيؤدي إلى "تحفيز القوى العاملة"، مع تحول المزيد من الأشخاص إلى مواقع بعيدة بدوام كامل.
ومن المتوقع أن يعمل أكثر من ثلث الموظفين بدوام كامل عن بعد في غضون الأعوام العشرة المقبلة، وفقًا لتقرير حديث صادر عن شركة Upwork. وذكر التقرير ان ٦٣% من الشركات لديها على الاقل بعض العمال البعيدين حاليًا، بيد ان الاغلبية لا تنتهج سياسة عمل بعيدة.
بيد أن الافتقار إلى السياسات ليس بالأمر المستغرب. وقال كاستانون مارتينيز إن السياسات غير المعلنة أو غير الرسمية أكثر شيوعًا. وهذا على الأرجح نتيجة للمنحنى التعليمي الذي تمر به المنظمات في المراحل الأولى. ولا تزال الوظائف البعيدة تشكل مفهومًا جديدًا، ويتعين على الشركات أن تتكيف معه.
ولكن القواعد غير المعلنة من الممكن أن تخلق الارتباك. ولكي يتمكن الموظفون من النجاح، فيتعين عليهم أن يفهموا توقعاتهم سواء كانوا يعملون في المكتب أو خارجه. وفي غياب سياسات العمل عن بعد، فإن قطع الاتصال قد يتشكل بين الموظفين والمشرفين عليهم، وهو أمر غير منتج وغير مفيد.
إليك ١٠ إرشادات لبدء سياسة العمل عن بعد.

  1. الجدارة و الأهلية (Eligibility)

أولاً، يتعين على الشركات أن تحدد المناصب المؤهلة للعمل عن بعد، وأن تصرح بها في سياساتها. وقالت كارول روزويل، محللة جارتنر، من خلال تحليل عملها ونموذج العمل، يمكن للشركات أن تقرر المناصب التي يمكن ويجب القيام بها خارج المكتب. استخدمت نفسها كمثال: "إذا كنت على الهاتف معك الآن ، لا يهم من أين أتصل ، ولا يهم من أين اتصلت بي ، أليس كذلك؟"
ومع ذلك ، قد لا يكون لدى بعض الشركات أي وظائف يمكن إجراؤها عن بعد. يجب على الشركات التي ليس لديها مناصب متوافقة مع التحكم عن بعد أن تذكر ذلك من البداية، مما يلغي أي طلبات أو استفسارات مستقبلية حول العمل عن بعد.

  1. التوافر و الإتاحة (Availability)

إذا سمحت إحدى الشركات بالعمل عن بُعد، يجب توضيح توقعات التوفر في السياسة. وسواء كان ذلك يضع دوام العمل من التاسعة صباحًا إلى الخامسة عصرًا، أو ترك الموظفين يضعون جداولهم الخاصة، إمَّا أن يتم وضعها في السياسة، كما قال كاستانون-مارتينيز.
يؤدي تحديد متطلبات الجدول من البداية إلى التخلص من أي إحباط محتمل بين الموظفين استنادًا إلى الوقت. وإذا ما سمح لأحد الموظفين بوضع جدول زمني خاص به، ولكن تم منح موظف آخر ساعات محددة، فإن هذا من شأنه أن يخلق جوًا غير عادل.

  1. الاستجابة (Responsiveness)

أوصى كاستانون-مارتينيز أيضًا بتطبيق قاعدة محددة بشأن وقت الاستجابة. وقال إنه حدد ما إذا كان من المتوقع أن يرد موظف بعيد على زميل في العمل على الفور أم لا ، وحدد أيضًا أنماط الاتصال التي يجب استخدامها.
إن تنظيم التوقعات حول الاتصالات يخلق علاقة صحية بين الموظفين والمشرفين، فلا أحد قد يشعر بالقلق إزاء توقعات الإنتاجية، أو يترك في الظلام.

  1. مقاييس الإنتاجية (Productivity measurements)

وبالحديث عن الإنتاجية، فإن سياسات العمل عن بعد لابد أن تحدد كيفية قياس إنتاجية الموظف. يمكن قياس الإنتاجية بعدة طرق، سواء في الوقت الذي يتم فيه قضاء المشروع، عدد القضايا التي تم حلها، كمية التفاعلات مع العملاء، وأكثر من ذلك، يجب على الشركات تحديد كيف تريد تقييم موظفيها.
وقالت روزويل إن الشيء الرئيسي هو التأكد من أنه يمكنك قياس نتائج العمل، مقارنة بعدد الساعات. لذا، إذا كان بإمكانك قياس النتائج بعد أن يقوم شخص ما بأداء العمل عن بعد، وحصلت على النتيجة المرجوة، فإن هذا وضع أفضل من محاولة قياس الأشخاص بناءًا على عدد الساعات.

  1. المعدات (Equipment)

يحتاج العمال عن بعد إلى الأدوات المناسبة لإكمال عملهم. لذلك، تحتاج الشركات إلى تحديد المعدات التي ترغب في تقديمها لهؤلاء الموظفين. إذا كانوا يتوقعون من الموظفين توفير أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، على سبيل المثال، فإنهم بحاجة إلى تحديد ذلك.
قالت روزويل إن بعض المنظمات تطلب أن يكون لديك خدمة إنترنت تلبي متطلبات سرعة معينة. من المهم أن يدرك العاملون المحتملون عن بُعد التوقعات التكنولوجية مقدمًا حتى يعرفوا ما إذا كان بإمكانهم تلبيتها.

  1. الدعم الفني (Tech support)

إلى جانب المعدات، يتعين على الشركات أن تحدد ما إذا كان يتم تقديم أي دعم فني أو تقني للعمال الذين يعملون عن بُعد. تتمتع جميع الشركات الكبرى تقريبًا بالدعم التكنولوجي في الموقع، حدد في السياسة ما يُتوقع من الموظفين البعيدين القيام به عند مواجهة صعوبات فنية أو تقنية، وبهذه الطريقة توجد خطة عمل.

  1. إنهاء العمل القانوني (Rightful termination)

عادة ما يتم التعامل مع الإنهاء المستحق في أغلب سياسات الشركات، ولكن روزويل أكدت على أهميته في سياسة العمل عن بُعد. ويتعين على الشركات أن تعلن بوضوح أنه لن يتم إنهاء عمل أي موظف على أساس العمل عن بُعد. و قالت روزويل السبب في أنه يجب ذكر و توضيح هذه السياسة هو أن العديد من المديرين غير مرتاحين للعمل عن بُعد لأنهم لا يستطيعون رؤية موظفيهم.
وهنا أيضًا يأتي دور التواصل. وأضافت أن التواصل المفتوح والمتكرر ضروري بين العمال والمديرين عن بُعد حتى لا يشكك أحد في العمل الذي يتم القيام به.

  1. البيئة المادية (Physical environment)

إذا كانت الشركة لديها تفضيل على البيئة المادية التي يعمل فيها الموظف، ضع ذلك في السياسة. فبعض الشركات تفضل البيئة المادية للموظف أو تتطلب الموافقة عليها قبل العمل عن بُعد.
قالت روزويل إنها مسألة صحية وسلمية. "إذا فكرت في بيئة مكتبية، يمكنك عمومًا افتراض أن المبنى آمن، وأن الشركة تراقب أشياء مثل مستويات ثاني أكسيد الكربون، وأن لديها نظام يمكنه الكشف عن الحرائق. و الأساس هو حقيقة أنها بيئة عمل صحية."

  1. الأمن (Security)

الأمن مشكلة كبيرة في العمل عن بعد. تعمل الشركات الكبرى على شبكات آمنة، ولكن عندما يتم إخراج المعلومات من المكتب، لا يتم ضمان الأمان. قالت روزويل إن الموظفين بحاجة إلى توخي الحذر الشديد عند أداء العمل في الأماكن العامة. إذا كان لدى الشركات طلبات محددة - على سبيل المثال إذا كانت لا تريد أن يعمل الموظفون على شبكة Wi-Fi عامة - فيجب ذكر ذلك في السياسة.

  1. سرية العميل (Client confidentiality)

بالتزامن مع الأمن، يجب التعامل مع سرية العميل في السياسة. مرة أخرى، الحفاظ على سرية المعلومات أسهل بكثير في مساحة عمل محمية.
على سبيل المثال، قالت روزويل، إذا كان لديك مكالمة عميل في مقهى، فيجب عليك التأكد من أنك لا تناقش أو تشارك معلومات حساسة في هذا المكان. لا شيء يمكن أن يمنع الموظف الذي يعمل عن بُعد من القيام بذلك، إذا لم يتم ذكره بشكل مباشر.